الأحد, 31 يناير 2021 08:05 مساءً 0 162 0
الجنرال جلاب :اتفاقية سلام جوبا لم تراوح عقدة شيطان
الجنرال جلاب :اتفاقية سلام جوبا لم تراوح عقدة شيطان

الخرطوم:نجاة صالح شرف الدين
وصف الامين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان الجنرال اسماعيل خميس جلاب الذى كان يتحدث فى المؤتمر الصحفى الذى عقدة ظهر اليوم حول تطبيق اتفاقية السلام وتشكيل حكومة الفترة الانتقالية .

 

وصف اتفاقية سلام جوبا بانه لم  تراوح عقدة شيطان التفاصيل لعدة اسباب تتمثل فى العمل خارج اطار الدستور وتحويل وتفويض الرئيس لمهامه وصلاحياته ومهام وصلاحيات الامين العام لنائب رئيس الحركة وانكفاء واهتمام رئيس الحركة الشعبية بالنيل الازرق سياسيا وعسكريا واهمال بقية الولايات بل وتركها لنائب الرئيس ليعبث بها وينفرد بالترشيحات الخاصة بمشاركة الحركة الشعبية فى السلطة على المستوى القومى والولائى وعدم وجود شفافية فى ادارة مال الحركة الشعبية شمال واقصاء وتغيب الامين العام عن اجتماعات الجبهة الثورية واجتماعات اليات تنفيذ اتفاقية السلام .


واضاف ان تصريحات نائب رئيس الحركة ضد النائب العام لجمهورية السودان وجهات نظر اخرى ليس هو موقف الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال ليست مسؤليتنا بل تعبر عن نفسه وتعتذر الحركة الشعبية شمال عن ذلك وكذلك رفض هيكلة الحركة شمال من قبل الرئيس ونائب الرئيس وعلى نائب الرئيس عدم التدخل فى تنفيذ اتفاقية السلام فى المنطقتين ودارفور بل وفى كل الولايات. وأكد جلاب الأمين العام للحركة الشعبية شمال، وجود خلافات كبيرة داخل الحركة، مما أدى الى العديد من المشاكل بالحركة التي أصبحت تعاني من الخلافات وعدم الشفافية في إدارة أموالها، وكذلك العشوائية في هيكلها الإداري.
وقال  إن الهدف من المؤتمر توضيح الحقائق للرأي العام والرفاق، وليس الانقلاب أو الانشقاق؛ ولكن في حال عدم الاستجابة لمطالبنا يكون لكل حادثة حديث.
وقال إن الخلافات داخل الحركة بنيت على عدة تفاصيل منها العمل خارج إطار الدستور، وتحويل وتفويض الرئيس لمهامه وصلاحياته ومهام صلاحيات الأمين العام لنائب الرئيس وإقصاء وتغييب الأمين العام عن اجتماعات الجبهة الثورية واجتماعات آليات تنفيذ اتفاقية  السلام ورفض هيكلة الحركة الشعبية شمال؛ من قبل الرئيس ونائبه.


واشار الى انه قد تمت مخاطبة الوساطة واطراف اتفاقية السلام والحكومة فيما يختص بالخلل فى تنفيذ اتفاقية السلام .
وفى معرض رده على اسئلة (اخبار اليوم) قال الجنرال جلاب قال بان عدم تنفيذ بنود اتفاقية السلام منذ التوقيع عليه وحتى الان قد اعطى صورة مشوهه لاطراف السلام واتهامهم بعدم الجدية فى تنفيذ الاتفاقية خاصة ان الاتفاقية قد ناقش جذور كل القضايا  وان هنالك العديد من الحقوق والمكتسبان فى هذه الاتفاقية ولذلك لابد من العمل على تنفيذه على ارض الواقع .
وكان الجنرال جلاب قد خاطب حشدا من المنتسين للحركة الشعبية لتحرير السودان شمال عقب المؤتمر الصحفى وشدد على اهمية المضى قدما لتنفيذ اتفاقية السلام باعتبار انها تحقف العديد من المكتسبات ولذلك لابد ان نتمسك باتفاقية السلام وان نحافظ عليه وتطبيقة خاصة فى المنطقتين وجبال النوبة ودارفور واضاف لابد ان نفخر بالسودان وان نعمل من اجل السودان .

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

nadir halfawe
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق

أخبار مقترحة

بلوك المقالات

الأخبار

الصور

اعلانات اخبار اليوم