السبت, 16 أكتوبر 2021 10:54 مساءً 0 198 0
مظاهرات واسعة معارضة لحكومة حمدوك والمطالبة بتكوين حكومة كفاءات
مظاهرات واسعة معارضة لحكومة حمدوك والمطالبة بتكوين حكومة كفاءات
مظاهرات واسعة معارضة لحكومة حمدوك والمطالبة بتكوين حكومة كفاءات


الخرطوم : نادر حلفاوي .. لينا هاشم
خرجت جموع غفيرة من المواطنين تقدر بالآلاف في المظاهرة التي دعت لها قوى سياسية أعلنت العودة لمنصة تأسيس الحرية والتغيير باسم قوى الحرية والتغيير- الميثاق الوطني - وهي مجموعة مناوئة لقوى الحرية والتغيير التي تشكل الحاضن السياسي لحكومة الحالية    وشارك في الحشد الجماهيري أمام القصر الجمهوري أمس أنصار الأحزاب وحركات الكفاح المسلح التي أعلنت في وقت سابق عزمها التوقيع على ميثاق وطني والعودة لمنصة التأسيس، بجانب إدارات أهلية وطرق صوفية وممثلين لبعض القبائل كما شاركت وفود كبيرة من ولايات السودان المتخلفة خاصة  النيل الابيض ولاية نهر النيل حيث تقدم العمدة عبدالباسط عبدالله وفد شباب نهر النيل.  وأعلن متظاهرون تنفيذ اعتصام امام القصر الجمهوري، ورفعوا مطالب عديدة من بينها، حل الحكومة الحالية والاعلان عن حكومة كفاءات والترتيب للانتخابات بهياكل عملية وإنشاء المحكمة الدستورية ومفوضية الفساد والمجلس التشريعي الانتقالي . وخرجت مجموعات اليوم في تظاهرة تندد بمجموعات داخل الحكومة اتهمتها بالانفراد بحكم الفترة الإنتقالية ، وتمثل المجموعة مجموعة قاعة الصداقة التي عرفت إصلاحا ب(قحت2 ). كما رفع المتظاهرون لافتات ورددوا شعارات تدعو لإستكمال مؤسسات الحكم وعودة نقابات العمال وإصلاح شامل يشمل كل مؤسسات الدولة.
العمدة عبدالباسط : الدين خط احمر
وبدا العمدة عبد الباسط الذي كان في مقدمة شباب الجعليين حديثه بقول لله تعالي (الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر) صدق لله العظيم بكل تأكيد كما تابعتم وشاهدها كل الشعب السوداني علي الهواء مباشرة المسيرة كانت ناجحة وحدث غير مسبوغ والذين خرجوا إلي الشارع اليوم خرجوا بعد ضاقت بهم المعيشة والحال وقال ان شباب نهر النيل كانوا في المقدمة لان هناك استهداف واضح  لأهل نهر النيل  واستهداف واضح في الدين وفي الأخلاق وأضاف رغم أن هناك ضنك في المعيشة لكن هذا لا يهمنا ولكن لن نسمح  لهم ان يستهدفون ديننا وأخلاقنا وأعرافنا وعاداتنا ومستعدون ان نستشهد في سبيل الوطن والدين وفي الحق لأننا إذا سكتنا علي الحق ظن أهل الباطن بأنهم علي حق . وأشار العمد عبدالباسط بأنه يتحدث باسم أهل نهر النيل وقبائل عموم الجعليين بل يتقدم صفوفهم في المسيرة لإحقاق الحق وتفويض الجيش لحين تشكيل حكومة كفاءات مستقلة بعيدا عن الأحزاب تخدم الشعب السوداني وتنصر الدين وتنصر الوطن . عن المشاركة الكبير لشباب نهر النيل في المسيرة قال أهل نهر النيل صبروا بما فيه الكفاية علي الظلم والاستهداف وملاسنات وتهميش بل وذهبوا ابعد من ذلك بتعيين امرأة لإدارة ولاية نهر النيل  . وختم  العمدة عبد الباسط حديثه بقوله ( الدين والوطن خط احمر ).
تيار المستقلين: يعلن إعتصامه أمام القصر الجمهوري
أعلن  تيار المستقلين عن إعتزامه  الإعتصام  بمحيط القصر إلى أن تتحقق مطالبه والتي أجملها في حل الحكومة التي وصفها بأنها حزبية جاءت نتاج المحاصصة وطالب بتكوين حكومة كفاءات مستقلة من تكنوقراط مشهودين.
كما نادى التيار بتكوين كافة المؤسسات المنقوصة اللازمة للإنتقال الديمقراطي وعلى رأسها المجلس التشريعي والهيئات والمفوضيات. كما أكد على حل مشكلة الأطراف في الشرق والشمال والوسط والغرب بما قال إنه يحقق مبدأ العدالة والسلام والتنمية المستدامين. وشدد على تهيئة المناخ لإنتخابات حرة نزيهة تحقق الرضا وتضمن الإنتقال إلى رحاب الديمقراطية . ودعا التيار كل الدول عبر سفاراتها بعدم التدخل في الشأن الداخلي السوداني وطالبها بإحترام سيادة السودان وإرادة شعبه ليتمكنوا من أن يكونوا رسل دولهم إليه كافة لا إلى فئة محدودة. ووجه تحذيره لكل السفارات  من التدخل السافر في شؤون بلادنا  والذي قال إنه سينعكس سلباً، مبيناً أن الأوضاع  ستؤول إلى الشعب السوداني البطل صاحب الكلمة الأولى والأخيرة وأكد أن مواكبهم  ستنطلق من ميدان الإعتصام صوب أي سفارة تحاول التدخل في شأننا . وكما تقدم التيار  بالشكر والإحترام للدول الصديقة التي  أشار إلى أنها ستقدم مساعدات محترمة وقال إنها ستحترم  سيادة البلاد وكرامة الشعب، كما شدد على انهم وعبر القانون سيطالوا  كل العملاء المرتمين في احضان السفارات.
 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

nadir halfawe
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق

بلوك المقالات

الأخبار

الصور

اعلانات اخبار اليوم