الخميس, 01 نوفمبر 2018 01:59 مساءً 0 86 0
السودانية سلمى الماجدي أول امرأة عربية تدرب فريق للرجال
السودانية سلمى الماجدي أول امرأة عربية تدرب فريق للرجال

اختتمت فاعليات برنامج الإرشاد الفني للمدربات الحاصلات على الرخصة التدريبية الأولى «A»، الثلاثاء، في مقر «الفيفا»، بزيوريخ السويسرية، والتي شهدت مشاركة 43 مدربة من مختلف الجنسيات ويصنفون كمدربات النخبة.
وكان من بين الحاضرين، مدربتين عربيتين، الإماراتية حورية الطاهري، التي بدأت مشوارها التدريبي مع فريق الوحدة للسيدات، ثم مساعدة مدرب منتخب الأبيض الأول للسيدات، وأخيرا مدربة للمنتخب الأول مع الإشراف على منتخب الناشئات.
وتواجدت أيضا المدربة السودانية سلمى الماجدي، والتي نجحت في أن تكون أول امرأة عربية تدرب فريق للرجال، مع الأهلي القضارف السوداني، لتكون من أهم المدربات في قارة أفريقيا. وكشف الفيفا عبر موقعه الرسمي، أن البرنامج الذي استمر ليومين، بدأ من 29 أكتوبر/تشرين الأول، اعتمد على إقامة عدة ورش عمل بين المدربات بهدف تبادل الخبرة والمهارات، مؤكدا استمراره في سياسة خلق التواصل بينهن عبر ورش العمل إلى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2019. وتساهم مشاركة المدربتان العربيتان في تقليل الفجوة بين الكرة النسائية العربية والعالمية، لأن البرنامج شهد مشاركة أفضل المدربات دوليا، كالهولندية سارينا فيجمان، التي فازت بأمم أوروبا للسيدات 2017 مع منتخب الطواحين.
وشاركت أيضا المدربة اليابانية أساكو تاكاكورا، التي تًصنف كأسطورة للتدريب النسائي بآسيا، لفوزها بجائزة أفضل مدربة بالقارة من الاتحاد الآسيوي، 5 مرات أعوام 2012 و2013 و2014 و2015 و2017، بجانب فوزها مع منتخب اليابان للناشئات، تحت 17 عاما، بكأس العالم 2014 في كوستاريكا. ولا تعتبر السودانية الماجدي، المدربة الوحيدة في العالم التي تدرب فريقا للرجال، فقد شاركت في البرنامج المدربة تشان يوين تينج، من هونج كونج، والتي دخلت موسوعة «جينيس» 2016، كأول امرأة تفوز بدوري كرة قدم للرجال، مع فريق إيسترن بدوري هونج كونج، موسم 2015-2016. يذكر أنه لا تزال المنتخبات النسائية العربية تبحث عن المشاركة الأولى في بطولة كأس العالم للسيدات ودورة الألعاب الصيفية، حيث لا تزال كرة القدم النسائية في الدول العربية تمر في مرحلة النمو التدريجي.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير