السبت, 28 سبتمبر 2019 01:01 مساءً 0 167 0
أيام وليالي
أيام وليالي

طموح زايد 2-2
رائد الفضاء هزاع المنصوري من F16 سيوز15

تابع الملايين حول العالم انطلاقة رحلة رائد الفضاء الإماراتي هزاع سلطان المنصوري الى المحطة الدولية من بوابة الفضاء... في كازاخستان الى المحطة الدولية في الفضاء ومعه رائدتا فضاء أمريكية و روسية... و تستغرق إقامة هزاع المنصوري في المحطة الفضاء ثمانية أيام.. يعود بعدها للأرض في كازاخستان حيث يكون في انتظاره رفيق دربه سلطان النيادي رائد الفضاء الإماراتي البديل.. الذي تدرب مع زميله هزاع  المنصوري وتأهلا معا.. وكان هزاع قد تدرب على الحياة والسكن في المحطة الفضائية وكذلك القيام بالأبحاث داخل المحطة التي بها أربعة مراكز بحثية.. ويذكر  ان هذه المحطة الدولية التي حلت محل محطة مير السوفياتية بتكلفة 100مليار دولار.. وهي محطة أبحاث خارج منطقة  الجاذبية الأرضية وتتواجد على ارتفاع370-460كلم على مستوى سطح الأرض.. وتعتبر ثاني اكبر جسم لامع بعد القمر.. والمحطة تدور بسرعة 280كلم في الساعة.. وتكمل دورة حول الأرض كل 90دقيقة.
في هذه المحطة يعيش هزاع وزملاؤه ويتناولون وجباتهم.. هزاع اختار عددا من الأكلات الإماراتية الشعبية المعروفة من البلاليط (الشعيرية).. ولكن هذه الوجبات يعاد تركيبها من جديد في مطبخ متخصص في روسيا حيث يتم تناول الوجبة في الفضاء كمعجون سهل الهضم ويتسق مع طبيعة الحياة في المحطة خارج نطاق الجاذبية الأرضية.
ولقد ساعد عمل هزاع كطيار جوي في القوات المسلحة على اجتياز الاختبارات المؤهلة لكي يصبح رائدا.. وقد قاد هزاع كطيار طائرته  الحربية لمدة14عاما في الأجواء ولكنه انتقل من الطائرةF16الى*مركبة الفضاء سيوز 15.
سيعود هزاع ان شاء الله إلى الأرض بعد أيام.. ولكنه لن يعود كما ذهب من قبل.. سيعود كنجم إماراتي عربي.. تستقبله الملايين.. سيقوم هزاع بزيارة للمدارس والجامعات ليحكي  عن تجربته في المحطة وليكون رسول سلام ومحبة ومعرفة على مستوى العالم.

 

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

nadir halfawe
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الصور

الكاريكاتير