الخميس, 14 يونيو 2018 00:38 مساءً 0 1 0
مسار يتهم مسئولين بالحكومة بتهريب الذهب عبر مطار الخرطوم
مسار يتهم مسئولين بالحكومة بتهريب الذهب عبر مطار الخرطوم

رئيس كتلة التغيير يطالب من داخل البرلمان بسحب الثقة من وزير المالية 

أم درمان - الحاج عبد الرحمن الموز

في خطوة متوقعة دفع أبو القاسم برطم رئيس كتلة التغيير بالمجلس الوطني لسحب الثقة من وزير المالية الفريق أول محمد عثمان الركابي لما سماه برطم بفشله في إدارة الوزارة وإقراره بهذا الفشل أمام البرلمان من قبل وذلك استنادا للمادة (37) من اللائحة. وقال برطم للأعضاء أثناء مداخلته حول تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية برئاسته ان هناك وزارات تتحدث عن شيء بينما الواقع أمر آخر تماما وأشار لتهريب الذهب وفشل برنامج زيرو عطش حيث وصل إنفاذه الى 30% فقط.

وأشار برطم إلى انخفاض إنتاج عدد من السلع التي يعتمد عليها المواطنين حيث انخفض إنتاج السكر وزيت الطعام والدقيق مبينا بأن هذا فضيحة بجلاجل في بلد يعتمد على الزراعة. وأشار برطم إلى انخفاض سعر الصرف إلى 40 جنيه وقال أن أكبر خدعة يواجهها الشعب هو ما يسمى بالحكومة الالكترونية وأشار إلى أن الموجود هو اورنيك (15) مطبوع.

لكن رئيس البرلمان رد على برطم بالقول بان اقتراحه مرفوض وبدر ذلك بوجود طريقة محددة لسحب الثقة وهي عبر إجراءات محددة قال أن العضو يعرفها. وزاد (هناك لوائح وقوانين وطرق ولفت إلى أن طريقة البحث هي عبر جمع (50) توقيعا من الأعضاء).

ومن جانبه قال الطيب مصطفى رئيس لجنة الإعلام والاتصالات أن الشعب يعاني من انعدام السيولة حيث تمنح البنوك المواطنين أموال اقل مما يطلبوها والدنيا قبائل عيد وأشار لوجود فوائض لدي مؤسسات وشركات حكومة تصل إلى ملايين الدولارات لكنها تتبرع بها للأندية الرياضية ودعا لمحاربة كل أنواع الفساد.

واتهم المهندس عبد الله على مسار مسئولين بتهريب الذهب عبر مطار الخرطوم الذي قال إن هناك (100) جهة تراقبه وأشار إلى إنتاج 36 طن في الربع الأول بينما تم تصدير 4 طن فقط وتسأل أين ذهبت الـ 32 طن الباقية وأجاب (مرقت عبر مطار الخرطوم). وقال حسن صباحي نحن مفلسون وطالب برفع الدعم. وزاد بالقول (أنا مع الوزير الكعب الماعيزنو).

وطالب العضو النور الحاج النور بصرف مزارعي مشروع الرهد لاستحقاقاتهم عن محصول القطن البالغة (80) مليون جنيه، وأشار إلى عدم تمكن المزارعين من التحضير للموسم الزراعي هناك، كما وأشار إلى ارتفاع مدخلات الإنتاج كلها. ولفت لاستمرار مشكلة جازولين الزراعة بالمشروع.

وأشارت عفاف أحمد عبد الرحمن إلى فقدان المواطنين الثقة في الجهاز المصرفي. وأشارت لارتفاع سعر الفول المصري إلى أكثر من 4 ألف جنيه وأن أصحاب البقالات أصبحوا يبيعون (كمشة الفول الواحدة) للمواطنين بمبلغ 5 جنيه وهو ما دفع بعض الأعضاء بالتصفيق لكن رئيس المجلس دعاهم للالتزام باللوائح وان التصفيق ممنوع.

ودعا الدكتور بشير ادم رحمة إلى خروج بنك السودان المركزي من بيع الذهب وان يحول الشركات واعتبر عمر سليمان ادم رئيس لجنة الحسابات ارتفاع التضخم إلى 54% وارتفاع حجم النقود بالمؤشرات غير المبشرة ودعا لتطبيق التوصيات المصاحبة للميزانية.

وطالب الدكتور اسحق بشير جماع رئيس كتلة المستقبل إلى مراجعة الميزانية الحالية وأشار لوجود مشاكل بها داعيا للاستعانة بالخبراء وأساتذة الجامعات لوصفها اعتمادا على موارد البلاد وأشار لارتفاع التضخم منذ العام 2016م ووصوله إلى 54% وقال أن التوصيات لا ترى النور ولا يحدث أي تقدم مهما تحدث الأعضاء وأشار لتمترس الوزير فيما سماه الإخفاقات للسياسات الفاشلة وأشار لحديثه بعدم وجود أي أمل.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة

برنامج فى الواجهه التلفزيونى

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة