الجمعة, 13 يوليو 2018 06:32 مساءً 0 1 0
نائب دائرة سنار المستقل بالبرلمان: سنار تعاني من العطش
نائب دائرة سنار المستقل بالبرلمان: سنار تعاني من العطش

محمد على نمر: ترحيل مواطنين من بعض مناطق انتشار المايستوما

الخرطوم : الحاج عبد الرحمن الموز
كشف محمد على نمر نائب دائرة سنار المستقل بالبرلمان عن أن محلية سنار تعاني من العطش مبينا بأن المشكلة واحدة من القضايا التي تعاني منها الولاية وأن حلها يكمن في تأمين التمويل اللازم لمحطات المياه الستة بالولاية التي كانت تشييد خصما على القرض الإيراني الذي تعسر منذ فترة.
وقال نمر في تصريحات للصحفيين أمس أن والي سنار الجديد الدكتور عبد الكريم موسى عبد الكريم يضع قضية العطش ضمن أولوياته وان لديه رؤية محددة لحل مشكلة سنار وشرق سنار وإخراجها من العطش تماماً وأشار إلى أن إنتاج محطة مياه سنار يصل إلى (50) ألف جالون في اليوم في حال اكتمالها وأنها ستحل مشكلة المنطقتين وتخرجها من العطش تماما (سنار وشرق سنار).
وحول مشكلة الوقود قال أن موقف الوقود مطمئن إلى حد ما في الولاية للزراعة وأشار إلى وقوف الوالي في الميدان مع المواطنين حيث أمر بتنظيم تزويد السيارات وتأمين احتياجات الزراعة بعدالة بينهم وأشار لتوفير 400 ألف جالون جازولين لصغار المزارعين لحل مشاكلهم.
وفيما يتعلق بمشاكل الصحة هناك أشار إلى ترحيل بعض المواطنين الذين ينتشر في مناطقهم مرض المايستوما إلى أماكن أخرى، لكنه أشار الى أن الترحيل يتم برغبة المواطنين أنفسهم لحمايتهم من انتشار المايستوما وسطهم.
وأشار كذلك لفصل المواشي عن مناطق سكن المواطنين وتأمينها بشبك من الحديد ودرابزين بدلا من استخدام (الشوك) الذي يتسبب في المايستوما وبالتالي الإضرار بالمواطنين وأشار كذلك لإنشاء مركز لمكافحة المرض في منطقة ود أونسة وأشار كذلك لتكثيف حملات التوعية بين المواطنين وهو ما أدى لخفض الإصابة الآن بسنار.
تجدر الاشارة إلى أن مرض المايستوما الذي ينتشر بصورة كبيرة في بعض المناطق بولاية سنار يمكن ان تصل الإصابة به إلى حد بتر سيقان المواطنين جراء التعرض لطعن بشوكة ملوثة بالمرض.
على صعيد متصل قال محمد على نمر للصحفيين أن هناك مشاكل في التعليم في سنار لكنه استدرك بالقول بأنها في معظمها وسط الرحل هناك وأشار الى ان هناك رؤية ينتظر ان يطرحها الوالي الجديد لحل مشاكل التعليم في الولاية.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

شارك وارسل تعليق

برنامج فى الواجهه التلفزيونى

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة