الجمعة, 13 يوليو 2018 06:49 مساءً 0 1 0
ورشة كرسي الآثار بجامعة الخرطوم
ورشة  كرسي  الآثار  بجامعة  الخرطوم

نقاط عبور

صديق الحلو

ورشة  كرسي  الآثار  بجامعة  الخرطوم

كرسي الآثار _ ورشة دور الأدب في تأكيد الهوية السودانية
قاعة الشارقة _ الخرطوم
ركزت ا/بثينة  خضر  مكي علي الدور  الكبير  والمؤثر للسرد الشفاهي والحكايات الشعبية والأحاجي في تمكين الهوية الوطنية  السودانية. وأشارت  لأهمية دور الأسرة  5ي هذا  المجال. ويتم  ذلك عبر الحداة  والمنشدين والمغنيين  الشعبيين في مناسبات الزواج  والختان. وتحتوي  هذه الحكايات والأمثال  علي توجيه الأخلاق  العامة. استندت  في ذلك  علي/الطيب  محمد  الطيب وسيد  حامد  حريز. وكتاب  الطبقات ومعجم الأمثال  النوبية. وفرح  ود تكتوك  البطحاني. منوهه  ا/بثينة  لتأثير المكان  والزمان.  وهناك  السرد الشفاهي المنظوم كشعر  وتأثيره  اقوي. مؤكدة أن كل ذلك الفلكلور والتراث  يشكلان المشاعر  والأحاسيس  والعواطف  كالمحبة والانتماء والتعلق بالوطن. كما أنها شددت علي  هذا التمازج الرائع والانصهار بين  الثقافتين العربية  والإفريقية  في السودان. ونوهت  الي أم  هناك في التراث ما هو الجيد  والآخر  السلبي مما يتطلب مزيدا من الدراسة  والوعي القومي لتصنيفه واخذ المفيد  منه.
وأشارت  بدور الآثار  الشعبية  في الوعظ  والإرشاد والتوجيه لقيم  وتقاليد المجتمع الموروثة في تكوين النسيج  الاجتماعي.
وأشارت الي تهجير  أهالي  حلفا وما عانوه من مرارات  أنتجت  شعرا  وغناء رائعا في وصف  الحزن  واللوعة. قال امادو  امباتي :في أفريقيا  كلما  مات  عجوز  احترقت  مكتبة غير  مكتشفه.
علينا أن نصغي  فكل شيء يتكلم. الحداثة  تحاول  إزالة الأثر الشفاهي والحكايات  الشعبية. الحكاية  تعتبر رسالة الأمس التي  تروي  اليوم من أجل  الغد. تراثنا  السوداني له  مميزات خاصة معبر  عن وجدان الشعب ومعبر  عن تاريخه. هنا  لابد من توظيف التراث  لخدمة  الشعب وقضاياه .
توصيات  الورشة :
علينا جمع التراث والحكايات الشعبية وتدريسها بالمدارس ووضعها  في المناهج. وإن تهتم  الجامعات  بالبحوث الأكاديمية في هذا  المجال. وتنظيم نشاطات سنوية للاهتمام بالحكاية  الشعبية. تكريم الأدباء والمبدعين الذين يوظفون التراث  والأدب الشعبي في قصصهم وأشعارهم ولوحاتهم.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

شارك وارسل تعليق

برنامج فى الواجهه التلفزيونى

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة