الجمعة, 13 يوليو 2018 07:29 مساءً 0 1 0
مديرة الرعاية بصندوق الطلاب بولاية النيل الأبيض:الكفالة تشمل أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة بجامعات الولاية في التعليم التقني والتقاني
مديرة الرعاية بصندوق الطلاب بولاية النيل الأبيض:الكفالة تشمل أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة بجامعات الولاية في التعليم التقني والتقاني

كوستي: أحمد حامد الطيب
خدمات عديدة يقدمها الصندوق القومي لرعاية الطلاب لكل الطلاب بالمجمعات السكنية المختلفة في كافة المجالات التي تهم الطالب الجامعي من الرعاية والكفالة والإرشاد إلى جانب المناشط الثقافية، هناك نحو أحد عشر ألف طالب وطالبة ينعمون بهذه الخدمات بجامعات ولاية النيل الأبيض.
(أخبار اليوم) جلست إلى الأستاذة كوثر الطيب الشريف مدير إدارة الرعاية والكفالة بالصندوق القومي لرعاية الطلاب بولاية النيل الأبيض فكانت هذه الحصيلة.
  بعد التحية نريد أن نتعرف على عدد الطلاب المكفولين وطبيعة الكفالة؟
أشكرك جزيل الشكر، عدد الطلاب المكفولين 10881 طالباً وطالبة بجامعات الولاية، يقدم لهم الصندوق كافة أوجه الرعاية لمدة تسعة أشهر، ويرعاهم رعاية تامة بمبلغ شهري  يصل إلى مليار جنيه.
وبحمد الله الآن أكملنا إجراءات كفالة طلاب التعليم التقني والتقاني والبالغ عددهم 643 طالباً وطالبة بنسبة 50%، ولدينا خطة لضم طلاب التعليم الحرفي لمنظومة الكفالة.
 قد تتطلب رعاية الطلاب الكثير من الجهد والمال، نريد أن نتعرف على محاور رعاية الطلاب وما تم فيها؟
في مجال رعاية الطلاب نعمل على تقديم كافة سبل الراحة لطلابنا في المجمعات السكنية بكوستي والدويم والجزيرة أبا، ونقدم لهم وجبة الطالب مدعومة بالعدسية والعدس بكميات مهولة تكفي لمدة ثلاثة أشهر، إلى جانب الوجبات المجانية غير الراتبة التي تقدم لطالبات المجمعات السكنية من بعض الخيرين بالولاية يومي الجمعة والسبت، وأيضاً أدخلنا نحو عشرين ألف طالب تحت مظلة التأمين الصحي (تأمين ذاتي) وتوفير العلاج خارج التأمين الصحي مجاناً بدعم من بعض الجهات ذات الصلة مثل الدواء الدوار، ووفرنا إسعافات بكل المجمعات السكنية للحالات الحرجة بالتنسيق مع المشرفين والمشرفات، كذلك بحمد الله تعالى نوفر لكل الطالبات الزي الجامعي ممثل في عباءات تصل إلى ثلاث في الحالات الخاصة بعد عمل الدراسة الاجتماعية للحالات الأكثر فقراً عبر المشرفات، إضافة لتقديم الوجبات مجاناً لهن خلال العام الدراسي، ووفرنا أيضاً مرشدين اجتماعيين ونفسيين في وحدات إرشادية متنقلة بكل المجمعات السكنية، وكذلك وفرنا للطلاب بطاقة صراف آلي وخدمة بنكك عبر توفير شرائح من سوداني.
  لديكم مشروع تسليف الطالب الجامعي كيف يتم وما هي الأرقام المحددة للتسليف؟
مشروع تسليف الطالب الجامعي واحد من المشروعات التي أسهمت كثيراً في استقرار الطالب الجامعي اقتصادياً، فنخن نهدف بهذا المشروع القرض الحسن، فهو مشروع غير ربحي يسترد الطالب المستلف نفس المبلغ الذي أخذه، وهو عبارة عن ثلاثة آلاف جنية لطلاب الكليات العلمية وأربعة آلاف جنيه لطلاب الكليات الأدبية، وهو جزلان الطالب الجامعي الذي يقضي منه حوائجه مثل الكتب والمراجع وغيرها.
  نختم بالحديث عن الأنشطة الثقافية والرياضية بالمجمعات السكنية؟
لدينا عدد من الجمعيات منها الجمعية التربوية والجمعية الثقافية والجمعية الرياضية وجمعية جمال البيئة وجمعية الصحة العامة إلى جانب جمعية أصدقاء النت، كل هذه الجمعيات مكونة على مستوى المجمعات السكنية وبكل جمعية ثمانية أعضاء، وتتبع هذه الجمعيات لمشرف المناشط بالمجمع السكني المعني.
  معينات العمل الثقافي من أين توفرونها هل عبر شراكات أم لديكم معيناتكم الخاصة بكم؟
لدينا معينات خاصة بنا (أورقن، ساوند سيستم، آلات موسيقية) والآن استجلبنا شاشات وتلفزيونات ورسيفرات وكروت الجزيرة بكل المجمعات السكنية بنحو أكثر من ثلاثمائة ألف جنيه.
وفي الجانب الثقافي أيضاً كونا فرقة بحر أبيض الشعبية وهي تعنى بالتراث الشعبي، إلى جانب اهتمامنا بالرياضة بكل مناشطها حتى  الرياضة النسوية وفرنا معيناتها، وظللنا نشارك في كل المسابقات والمناشط القومية مثل مسابقة القرآن الكريم والإبداع الطلابي وأحرزنا فيها مراكز متقدمة على المستوى القومي، كذلك نحن في الصندوق نرعى الطلاب الموهوبين والمبدعين رعاية تامة، ويتم تأهيلهم وتدريبهم للمشاركة قومياً وخارجياً.
أخيراً نحن نبذل قصارى جهدنا من أجل الوصول للأهداف السامية من تلك الخدمات وهي استقرار الطالب الجامعي حتى يتسنى له التحصيل الأكاديمي ورفع مقدراته الثقافية، ولدينا خطط موضوعة لذلك سيتم إنفاذها في الوقت المحدد إن شاء الله.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة

برنامج فى الواجهه التلفزيونى

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة