منذ 6 يوم 0 1 0
أزلية العلاقة وغياب المصالح
أزلية العلاقة وغياب المصالح

من كل فج

أبوبكر صالح حميدي

أزلية العلاقة وغياب المصالح

العلاقات الخارجية مع الدول لا تقاس إلا بتحقيق المصالح، أي العائد الاقتصادي منها والدعم السياسي والتنسيق الأمني. الحديث الإعلامي الاستهلاكي عن إستراتيجية العلاقة وغيرها من العواطف تُعد كلاماً سياسياً لا طائل منه وإهداراً للوقت وتلاعباً بمستقبل البلاد وعلاقات سطحية نحن في غنى عنها.
هكذا ظلت العلاقات السودانية الإماراتية حديث من القيادة السياسية والسفراء عبر وسائل الإعلام المختلفة دون أن نرى نتائج هذا الكلام المتكرر.
الإمارات بدورها استفادت كثيراً من علاقتها بالسودان، وليست مشاركة قوات سودانية في الصراع اليمني بالأمر الهين ولا تقدر بثمن حققت من ورائها الإمارات أهدافاً إستراتيجية فقد رفعت عن كاهل القوات الإماراتية الكثير من التضحيات.
الأغرب كان الجزاء كما جاء في الخبر التالي
نقلاً عن هيئة الإذاعة والتلفزيون الإثيوبية، أمس الجمعة أن الإمارات ستبني خط أنابيب نفط يربط بين ميناء عصب في إريتريا والعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وقالت الهيئة إن المعلومات كُشف عنها خلال اجتماع وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي ريم الهاشمي في أديس أبابا برئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، ويشمل أيضاً التصنيع والزراعة والعقارات وأنابيب النفط والمنتجعات.
السؤال الذي يطرح نفسه لماذا نهلل عندما يوزع الهلال الأحمر الإماراتي إغاثة وينقل ذلك عبر وسائل الإعلام العالمية المختلفة، وهو بلا شك إساءة لنا أكثر من أنه تقوية للعلاقة بين الشعبين.
إذا نظرنا إلى هذه المشروعات التي ستنفذها مع أثيوبيا نجد أن السودان في أمس الحاجة إليها بل يتميز عن أثيوبيا بتوفر الإمكانات الزراعية من مساحات واسعة ومناخ متنوع، إضافة إلى الصناعة التحويلية من المنتجات الزراعية المختلفة، وهنالك حاجة ماسة لمد خط أنابيب من نهر النيل إلى مدينة بورتسودان لحل أزمة المياه، ثم إن السودان ينعم بمعادن متنوعة ولم نر للإمارات أي نشاط استثماري فيها، كل هذه الاستثمارات يمكن أن تقوي العلاقات بين البلدين ترجمة لأزلية وإستراتيجية العلاقات التي يتحدثون عنها.
إن كانت للإمارات اشتراطات وأجندة سياسية فيجب أن نتعامل معها بالمثل، فنحن نملك كثيراً من الأوراق التي تحقق أهدافنا، من الضرورة الظرفية ترك العواطف والبراءة التي ظللنا نتعامل بها منذ أمد بعيد  مع الذين نعتبرهم أشقاء.
Bakriali484@gmail.com

 

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

شارك وارسل تعليق

برنامج فى الواجهه التلفزيونى

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة