الاربعاء, 19 سبتمبر 2018 03:27 مساءً 0 1 0
السودان يشارك في المؤتمر 62 للوكالة الدولية للطاقة الذرية
السودان يشارك في المؤتمر 62 للوكالة الدولية للطاقة الذرية

فينا: الخرطوم: أخبار اليوم
شارك السودان في أعمال الدورة  ٦٢  للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي ينعقد بالعاصمة النمساوية فينا خلال الفترة ١٧ – ٢١ سبتمبر ٢٠١٨م. وأشار المدير العام لهيئة الطاقة الذرية السودانية رئيس الوفد السوداني البروفيسور عبد الإله موسى لأهمية  الدور الذي تلعبه الوكالة الدولية للطاقة الذرية من خلال برامجها المختلفة دعماً للسلام والتنمية عبر توسيع الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية التي تسهم بفاعلية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وأكد  موسى التزام السودان التام بالتعاون مع الوكالة عبر البرامج والأنشطة المشتركة المختلفة، كما عكس البيان التعاون المثمر بين السودان والوكالة في إنفاذ البرنامج النووي السودان والذي خطت فيه الدولة خطوات ثابتة في مجال تهيئة البيئة والأطر الأساسية وإعداد تقرير التقويم الذاتي للبرنامج وكذلك استقبال السودان خلال نهاية أغسطس ٢٠١٨م لبعثة الوكالة للمراجعة المتكاملة والتي جاءت نتائجها إيجابية، وأكد التزام السودان الكامل بتطوير البنية التحتية المطلوبة لبرنامج نووي آمن وسلمي. وأشار البيان كذلك إلى التعاون مع الوكالة في مجالات التدريب الفني وبناء القدرات.
وتطرق بيان السودان إلى أنشطة بعثة السودان الدائمة بفينا وتعاونها مع الوكالة وجهودها التي أثمرت باستضافة الخرطوم خلال يوليو ٢٠١٨م لورشة العمل الإقليمية لرفع الوعي النووي  للدبلوماسيين الأفارقة من البعثات المعتمدة بفينا.
هذا ويشارك الجهاز الوطني للرقابة النووية والإشعاعية في الفعاليات ذات الصلة بالرقابة النووية والإشعاعية للشبكة العالمية للرقابة والشبكة الإفريقية ومنتدى التعاون الرقابي إضافة لترؤسه للشبكة العربية للرقابيين النوويين.
كما التقى وفد السودان على هامش المؤتمر بممثلين من كل من روسيا والصين والولايات المتحدة الأمريكية.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

شارك وارسل تعليق

برنامج فى الواجهه التلفزيونى

الكاريكاتير