السبت, 13 أكتوبر 2018 02:15 مساءً 0 1 0
محافظ المركزي: حزم جديدة لدعم الصادر والوارد
محافظ المركزي: حزم جديدة لدعم الصادر والوارد

كشف محافظ بنك السودان المركزي د.محمد خير الزبير عن إصدار حزم جديدة أخرى تدعم حزم الصادر والوارد في غضون الأيام القليلة القادمة تعزز من السياسة الخاصة بسعر الصرف وكبح جماح التضخم. وجدد تأكيده باستقلالية آلية صنّاع السوق بعيداً عن تدخل بنك السودان. وكشف عن رفع التمويل للمصدرين إلى 35% مقارنة بـ25% (سابقاً) وذلك من خلال إضافة 10% من المحفظة.

ودافع عن استمرار بنك السودان في شراء وتصدير الذهب، وقال إن حجتهم في ذلك أن الذهب سلعة لكنه عملة، ووفقاً لقانون المركزي فإصدار العملة من اختصاصه. وأكد أن الجديد هو شراء الذهب بسعر السوق الحر، مشيراً إلى أن المركزي طبق هذا الأمر في 2012 واشترى ذهباً بـ(2,1) بليون دولار، مؤكداً أن الباب مفتوح للوكلاء بعد وضع أمنية (100) كيلو  ذهب. وكشف عن استحداثهم آلية للذهب عبر شهادات تطرح للجمهور في إشارة إلى (شهادة بريق)، وتدشين صكوك الذهب بعائد لا يقل عن 30%، كاشفاً أن الاكتتاب يبدأ بطرح (3) مليارات جنيه. 

وبرر استعجال الحكومة لإعلان حزمة الصادر والوارد لأن الموسم الزراعي مبشر حيث تمت زراعة 50 مليون فدان، مقراً بأن هنالك عوامل أخرى كالنقل والرسوم والجبايات تؤثر على تكلفة الصادر تم استصحابها، وكشف عن إجراءات خاصة بإحياء مجالس السلع لإعطاء السعر التأشيري.

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

شارك وارسل تعليق

برنامج فى الواجهه التلفزيونى

الكاريكاتير