الخميس, 10 سبتمبر 2020 03:26 مساءً 0 508 0
هندسة الفوضى : صديق الشم
هندسة الفوضى : صديق الشم

أطول (قُبلة) في التاريخ!

 اكتشف صياد طريقة سهلة لصيد السمك من النهر...فبعد ان ينصب شبكته. يبدأ بضرب الماء بقوة شديدة... تحرك الطين الذي في قعر النهر فتعكر ماءه ويذهب صفاءه، ويبدأ السمك الخائف. المرتعب من الصوت الصاخب. وعكرة الماء التي تعميه.. في الهروب باتجاه الشبكة التي نصبها الصياد.. فيعلق بها. وهكذا كان الصياد يرجع الى بيته كل مرةٍ بصيدٍ وفير.. لكن!  فائدة الصياد من فكرته الذكية هذه... تسببت بالضرر.. لأهل القرية المجاورة...فصار الماء يصلهم عكِرا ً.. مليئا ًبالطين والاوساخ.. حتى ضجروا وضاق صبرهم من هذه الحالة... فذهب رئيس القرية الى الصياد وقال له.. (انت تصيد السمك بهذه الطريقة.. وتعكر صفو الماء علينا...فلا نستطيع ان نشرب منه ولم يعد بأماكننا ان ننظف ملابسنا او بيوتنا...فالنعمة التي تريدها لنفسك صارت علينا نقمة ً وخسارة...!؟؟).

فأجابه الصياد.. (وماذا تريدني ان افعل...؟؟ فلو بقي الماء صافيا ً ولم اعكره.. فلن اصيد شيئا ً.. وسأهلك من الجوع والفقر).. من قصة الفيلسوف الحكيم (ايسوبوس ) .. هذه خرج المثل العالمي (الصيد في الماء العكر).. وصار يطلق على الاقوال والافعال التي تفرح بتعكيرالاجواء.

وهذا حال بعض (القوم) الان.. يعكرون (النيل) والاجواء حتى يمررون ما يريدون من دون ان يستطيع أحد رؤية اعمالهم وافعالهم القذرة، مستغلين محنة اهل البلد وانشغالهم Kدون أدني مبالاة من الضرر الذي يحدثوه بالآخرين، انهم أعداء أنفسهم فالآخر هم لو كانوا يعلمون.

ولكن.. بين الوجع والفرح يبدأ النيل بالتَعَرُق فيغمر نفسه فرحاً (بالسلام) تارة.. وأخرى (بكاءاً) من سفه أعداء السلام.. وأصحاب الغرض، (الغرض مرض).. وعلى الرغم من رهق سليل الفراديس يطبع أطول قبلة في التاريخ عند التقاء الأزرق بالأبيض! ويتابع شغفه انتشاءاً نحو الشمال جسداً له (خوار) .. شكراً يا نيل.. جعلتنا (دراويش) في حضرتك.. حفاة عراة الا بإيماننا بقضاء الله وقدره، لن تطال ارض عاشقيك سوء،نحبك بتضحك نحبك بتبكي . . في ختام وفناء واستغراق وغرق.. اليك اهدي اطول قبلة في التاريخ!؟

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

مشرف عام
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق

بلوك المقالات

الأخبار

الصور

اعلانات اخبار اليوم