السبت, 08 ديسمبر 2018 04:01 مساءً 0 49 0
لقاء مع الناشر نور الهدى محمد صاحب دار عزة للنشر من الشارقة
لقاء مع الناشر نور الهدى محمد صاحب دار عزة للنشر من الشارقة

حاوره - صديق الحلو
الناشر  نورالهدي محمد نور الهدى صاحب  دار  عزة  للنشر  التقيته  بمعرض  الشارقة  الدولي  للكتاب. كان  محله مزار  للسودانيين. يستقبلهم  باريحيه. وحيث  انه  أقدم  المشاركين في المعارض العربية كان  لنا  معه  هذا  اللقاء.
قال  نور  الهدي :
لدي مشاركتين حيث  أنني اول  سوداني شارك في معرض الشارقة في الثمانينات باسم دار  نشر  جامعة الخرطوم. والمشاركة  الثانية  باسم  دار عزة لها 12 سنة. سنويا  بشارك  من  بداية الدورات  وحتي  الآن. تابعت  تطور  معرض  الشارقة من قاعة واحدة  الي ان  صار الان7 قاعات.
أعتقد  أن  معرض الشارقة أكثر  معرض  منظم في العالم العربي. من  ناحية التسهيلات .وفيه  تطور إيجابي سنوي  ومتابع المشروع الرائد للشيخ سلطان القاسمي. حيث عمل مكتبة لكل  مواطن علي  حساب  الدولة. وهذا  لم يسبق له  مثيل  في أي  دولة بالعالم. عمل غير  مسبوق. بجانب الدعم  السنوي للأطفال كل طفل يسلم كبون ويشتري ما يخصه.
عدد  المشاركين كدور  نشر  تضاعف 5  مرات. كما أن هناك دعم  كامل من  الشيخ  سلطان. مشتريات 4  م درهم مما يجعل  الشارقة عاصمة  للثقافة  في العالم  العربي. سفير  السودان  بالإمارات سعادة  السفير  الكارب متواصل  معانا  .وقدم  كثير  من  الدعم  والمؤازرة. ونحترم  جهده واهتمامه بالمعرض  وبالناشرين  السودانيين.  صادف  أن كرة  هلال  مريخ  كانت  في نفس  أيام  المعرض  الأولي مما  أثر  في حضور  السودانيين  للمعرض. أقول  لك  راض  عن المشاركة السودانية  للمعرض حيث  أن لأول مرة  تشارك 7 دور  نشر.
الصعوبات تلاقينا  في السودان تصديق  المصنفات. وزارة الثقافة. لم تساعد. الشحن  والوزن. اتمني  ان  تسهل لنا  وتدعم وتساعد  وتهتم  بالمشاركات الخارجية. ولديها  دور يمكن  أن تلعبه. لابد  من  حضور  السودان  في تلك  الفعاليات  الخارجية. هنا  نجد  دعم  من  إدارة  المعرض ابتدأ من حاكم  الدولة وحتي  إدارة  المعرض. وهم حريصين  أن تكون  دور النشر  السودانية مع بعض  في حرص  ورعاية  من إدارة  المعرض حيث  قدموا  لنا  الكثير.
اول من انشئت دار نشر فاطمه احمد ابراهيم دار ومكتبة مهيره.  ١٩٧٤ ام درمان العباسيه ثم بثينه خضرمكى دارسدره بالخرطوم السوق الشعبى ثم مدارات لسناء ابو قصيصه.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

eiman hashim
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

sss

شارك وارسل تعليق

الأخبار

بلوك المقالات

الكاريكاتير