الجمعة, 15 يناير 2021 10:48 مساءً 0 125 0
النتائج الأولية لإنتخابات يوغندا موسيفيني يتقدم بفارق كبير
النتائج الأولية لإنتخابات يوغندا موسيفيني يتقدم بفارق كبير

كمبالا : هاشم بدرالدين

بعد فرز حوالي ثلث الأصوات في انتخابات يوغندا التى جرت يوم الخميس ١٤ يناير ٢٠٢١ التى يواجه فيها الرئيس يوري موسيفيني تحديا كبيرا من منافسه مغني البوب، بوبي واين، وحوالي عشرة منافسين آخرين. علي عكس توقعات الإعلام الغربي فإن النتائج الأولية تؤكد حصول موسيفيني علي نسبة  ٦٣٪ من الأصوات مقابل ٢٨٪ لبوبي واين. لكن السيد واين لم ينتظر اعلان النتائج الذي سيكون اليوم السبت وأخذ في إطلاق التصريحات بأن التصويب صاحبه عنف وعمليات تزوير  وإنه لا يقبل هذه النتائج.
موسيفيني البالغ من العمر ٧٦ سنة وامضي في السلطة ٣٤ سنة يخوض الانتخابات تحت شعار الاستقرار بينما مغني البوب بوبي واين، ٣٨سنة، يقول إنه يمثل جيل الشباب الذي ينشد التغيير، لكنه لا يقدم رؤية واضحة للتغيير ولا برنامجا سياسيا يتناول مثالب الواقع اليوغندي والكيفية التى سيغيره بها.
بوبي واين الذي فاز سابقا بمقعد في برلمان يوغندا كان قد سافر بمنحة من الولايات المتحدة لحضور دورة تدريبية قصيرة لإعداد القادة في القرن الحادي والعشرين في مدرسة كيندي للحوكمة بجامعة هارفرد. وعاد بعدها ليعلن خوضه انتخابات الرئاسة متبنيا خطابا سياسيا مختلفا عن من سبقوه بالدعوة للتغيير السلمي.
عددا من وزراء وولاء الحكومة الانتقالية الحالية في السودان حصلوا علي منح شبيهة بمنحة بوبي واين في السنوات الماضية لتلقي دورات لإعداد القادة في جامعات هارفارد وجورج تاون وغيرها من الجامعات الأمريكية.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

nadir halfawe
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة

أخبار مقترحة

بلوك المقالات

الأخبار

الصور

اعلانات اخبار اليوم