الأحد, 25 ابرايل 2021 02:04 مساءً 0 419 0
صوت الحق: الصديق النعيم موسى
صوت الحق: الصديق النعيم موسى

 

المفوض السامي لشئون اللاجئين ده كلام شنو !

رسالة لوزير الداخلية !

       ضحكت وشر البلية ما يُضحك وأنا أتابع الفشل الذريع للسيدة وزيرة الخارجية التي لا تفهم معنى الدبلوماسية ولقد شاهدتم جميعاً ما قالته في مصر فعجباً لحكومة ( الكفوات ) وعجباً يا بنت الإمام فألحاضنة السياسية سرقت ثورة الشعب برفقة العسكر فتسلقتموها نهاراً جهاراً وضاعت أحلام الشعب المغلوب على أمره .

إلتقت وزيرة الخارجية بممثل مفوض الأمم المتحدة السامي لشئون اللاجئين أكسيل بيشوب في غياب تام للجهة الحكومية معتمدية اللاجئين وهذا لعمري الفشل الذي تسير فيه وزارة الخارجية فكم من ممثل دولي يأتي للوزارة بدون التنسيق مع الجهات ذات الصله ولكنه السودان توقع ما لا يمكن أن تتوقعه .

قال ممثل مفوضية شؤون اللاجئين في السودان أكسيل بيشوب : ( نبذل جهداً لإحتواء اللاجئين خاصة أن الوضع بعد الثورة قلل معدل الهجرة واللجوء وشجع على العودة ) هذا الحديث غير صحيح ويدل على عدم المصداقية في عمل مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين فبربك يا أكسيل بيشوب أين هي الجهود التي بذلتموها ؟ الوضع بعد الثوره يا ممثل المفوضية إستطعتم أن تنفذوا سياساتكم الخبيثة في السودان وما زلتم تسيرون عليها وأنتم تُساعدون اللاجئين في الإندماج المحلي وليتك صمت أيها المفوض منذ أن أتيت إلى السودان أخبرنا ماذا قدّمت للاجئين ؟ أوصدت الباب أمام المعتصمين من اللاجئين أمام مقر بِعثتكم ! فلم تُقابلهم لأنك لا تُريد ذلك ويا وزير الداخليه ( صحصح ) ما يحدث في السودان الآن هو إندماج تلقائي ومعتمدية اللاجئين و وزارة الداخلية بعيدة كل البُعد عن هذا الأمر العظيم ، أما حديثك يا بيكشوب أنَّ مُعدل الهجرة واللجوء قد قل فألواقع يُكذب حديثك ألم تُشاهد السبعون ألف لاجئ في شرق السودان منذ نوفمبر المنصرم ؟ ألم تُشاهد قُرابة العشرة ألآف لاجئ إثيوبي بولاية النيل الأزرق ؟ كل هذا الدخول حدث بعد الثورة قبل ستة أشهر فقط وإدارتك فاشلة وتتعمد الفشل في إدارة مِلف الطوارئ فبأي حقٍ يجلس اللاجئين في مراكز الإستقبال حتى يومنا هذا ؟ أشهدكم أنَّ الدولة السودانية ضعيفة في مجال اللاجئين والذي يحدث في السودان لا يحدث في أي دولة أُخرى ولكن غياب الوطنية يُمثّل كارثة كُبرى يدفع ثمنها المواطن فظل اللاجئ يُشاركه في كل شئ مأكله ومشربه وملبسه .

       أخبرنا يا مفوض الأمم المتحدة السامي لشئون اللاجئين أين هي ميزانياتكم للطوارئ الآن بشرق السودان ؟ أخبرنا كم هي ميزانية السودان وكم هي ميزانياتكم ؟ لم تُقدموا للبلاد شئ سوى فتات الدولارات ولقد كتبتم تأريخاً أسوداً يحتاج لإرادة حقيقية تصحح خيباتكم بسوداننا الحبيب . ها هم اللاجئون في المدن ماذا فعلتم لهم يا بيكشوب ؟ ماذا قدّمتم للاجئين داخل المعسكرات ؟ ماذا قدّمتم للمجتمع المستضيف ؟ يا وزيرة الخارجية إعلمي أنَّ هُناك جهة حكومية تشرف على اللجوء ألم تسمعي بمعتمدية اللاجئين ؟ ألم تسمعي بالمعسكرات المنتشرة داخل البلاد ؟ رجاءً ( ما تخرمجي ) من الواجب والأوجب أن تكون معتمدية اللاجئين حاضرة في إجتماعك مع المدعو إكسيل بيشوب تحسسوا وطنيتكم يا قادة حكومتنا فلماذا لم يستفيد السودان من اللجوء ؟ لأنكم لا تُريدون له ذلك ؟ أنظروا للتجربة التركية في الإستفادة من اللجوء واللاجئين وكيف إستطاعت أنقرة فرض سياساتها على المفوضية السامية والإتحاد الأوروبي . نحتاج لقرارات عاجلة لترحيل اللاجئين من المدن إلى المعسكرات ثم تقديم الدعم لهم أما جلوسهم في المدن بلا تقنين أوضاعهم فيمثّل فشل كبير ويُساعد المفوضية في تحجيم الميزانيات فوجودهم في الولايات والمدن يجعلهم يُشاركون المواطن في كل شئ يكفي هذا العبث وجود أكثر من مليونا لاجئ بالبلاد ليس بالأمر السهل ما يهمنا السودان وحده والسودان فوق كل شئ . على والي الخرطوم أن يُسارع الخُطى في إخراج اللاجئين من المناطق المفتوحة بأسرع وقت ممكن فحُسن النوايا مع المنظمات الدولية لا يجدي نفعا .

ونواصل إن شاء الله

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر المحتوى

مشرف عام
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق