الثلاثاء, 16 ابرايل 2024 04:46 مساءً 0 89 0
فوربس :أقوى 50 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط لعام 2024
 فوربس :أقوى 50 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط لعام 2024


 

 

دبى اخبار اليوم

على الرغم من التراجع الحاد للتمويل في عام 2023، واصلت شركات التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط توسعها، وتبنت تقنيات جديدة، لتعكس مرونة في مواجهة تحديات السوق، مثل: أسعار الفائدة المرتفعة، والتوترات الجيوسياسية. وحسب تقرير شركة (KPMG) انخفض تمويل شركات التكنولوجيا المالية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا إلى أدنى مستوياته خلال 7 سنوات، ليبلغ 24.5 مليار دولار في عام 2023، مقارنة بـ49.6 مليار دولار في عام 2022.

تعلن قائمة أقوى 50 شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط هذا العام، عن المنصات التي تعمل على إحداث التغيير في منطقة لاتزال تعاني من نقص واضح في الخدمات المالية. وتضم القائمة شركات مدفوعات إلكترونية، ومنصات للصيرفة المفتوحة، فضلًا عن تطبيقات الاستثمار والادخار والإقراض. وتعد مصر الأكثر تمثيلًا بواقع 13 شركة، تليها الإمارات والسعودية بــ11 شركة لكل منهما.

وقد تصدرت القائمة لعام 2024، منصة (Wio Bank) الإماراتية المدعومة من القابضة (ADQ) وألفا ظبي القابضة و(&e) وبنك أبوظبي الأول حيث أطلقت تطبيقها المصرفي الأول للشركات (Wio Business) في سبتمبر/ أيلول 2022، وأتبعته بتطبيق مصرفي للأفراد (Wio Personal). تليها في المركز الثاني شركة فوري المصرية التي تتيح خدمات المدفوعات الإلكترونية وحلول التمويل الرقمي، لأكثر من 51.7 مليون مستخدم.

بهذا هيمنت شركات المدفوعات على القائمة بواقع 26 شركة، بينما حافظت منصات الشراء الآن والدفع لاحقًا على تألقها، فحلّت تابي وتمارا و(MNT-Halan) ضمن الـ10 الكبار، بعد دخولها نادي اليونيكورن بتقييم تجاوز المليار دولار عقب جولاتها التمويلية الأخيرة في عام 2023.

المنهجية:

أعدّ فريق البحوث القائمة عبر تحليل بيانات شركات التكنولوجيا المالية في قطاعات: المدفوعات، والتأمين، والخدمات المصرفية الرقمية، والاستثمار وإدارة الثروات، والادخار، وتداول الأصول الرقمية، والإقراض والتمويل. لكن استُبعدت منصات التكنولوجيا المالية المملوكة للصرافات والبنوك والحكومات.

في حين جُمعت البيانات من مصادر أولية وبيانات رسمية، فضلًا عن الاستبيان المرسل للشركات. واعتُمدت المعايير الآتية:

· حجم المعاملات التي نفذتها الشركات عبر القنوات الرقمية في عام 2023.
·
عدد مرات تنزيل التطبيق والمستخدمون النشطون.
·
عدد الدول التي تعمل فيها كل شركة.
·
النمو والتوسع خلال الفترة بين مارس/ آذار 2023 ومارس/ آذار 2024.
·
التكنولوجيا والابتكار.
·
مدى تأثير الخدمة على المستهلكين الأفراد والشركات.
·
قيمة التمويل من المستثمرين وشركات رأس المال المغامر، والتقييم.
*
البيانات المذكورة جميعها مصدرها الشركات الواردة في القائمة. ولا تتحمل فوربس الشرق الأوسط أي مسؤولية عن أي قرارات استثمارية ناتجة عن ذلك.

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر المحتوى

Hassan Aboarfat
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة