الثلاثاء, 27 سبتمبر 2022 04:39 مساءً 0 265 0
جهاز قطر للاستثمار يطلق مبادرة صناعة السوق لتعزيز السيولة في بورصة قطر
جهاز قطر للاستثمار يطلق مبادرة صناعة السوق لتعزيز السيولة في بورصة قطر

 

 

الخطوة تأتي في سياق التزام جهاز قطر للاستثمار بدعم الاقتصاد القطري و سيولة الأسهم المدرجة في بورصة قطر.

الدوحة  اخبار اليوم

كجزء من التزام جهاز قطر للاستثمار بدعم وتطوير الاقتصاد المحلي لدولة قطر ، أطلق جهاز قطر للاستثمار مبادرة صناعة السوق لتعزيز السيولة في سوق بورصة قطر.

وبموجب هذه المبادرة، سيتمكن صانعو السوق المرخصون من الوصول إلى جزء من حيازات الأسهم المملوكة لجهاز قطر للاستثمار وبرامج الحوافز من أجل دعم سيولة الأسهم المدرجة في بورصة قطر.

وأعرب سعادة السيد منصور بن إبراهيم آل محمود  الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار عن ترحيبه بإطلاق مبادرة صناعة السوق واصفا هذه الخطوة بأنها تأتي في سياق  التزام جهاز قطر للاستثمار بتعميق سوق رأس المال بما يساهم في جذب مديري الأصول الأجنبية للاستثمار في قطر  من جهة وتحفيز مشاركة الأفراد التي ستساعد في تنويع وتوسيع السوق من جهة أخرى. وأضاف قائلا إن إطلاق مبادرة صناعة السوق ما هي إلا خطوة أولى للوصول إلى  الهدف المرجو والمساعدة على تطوير الأسواق المالية القطرية خاصة وأن قطر تتمتع بمكانة فريدة تسمح لها بفتح أسواق رأس المال أمام جهات الإصدار الأجنبية.

وفي سياق استراتيجيتها، تعمل بورصة قطر على عدد من المبادرات لتعزيز السيولة وتتعاون بشكل وثيق مع هيئة قطر للأسواق المالية وشركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية على تحقيق هذا الهدف الهام.

ويذكر أن بورصة قطر تشجع العديد من أصحاب المصلحة على زيادة أسهم التعويم الحر المتاحة للتداول في السوق. وتعد الإعلانات الأخيرة من قبل الشركات الكبرى فيما يتعلق بزيادة حدود الملكية الأجنبية فيها جزءا من خطة شاملة لتعزيز وصول المستثمرين الأجانب. كما يعد دعم وتطوير قطاع إدارة الأصول جزءًا من استراتيجية بورصة قطر.

ورحب السيد عبدالعزيز العمادي الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر بمبادرة جهاز قطر للاستثمار لتعزيز السيولة في السوق. وقال إنها ستساهم في دعم السيولة وجذب المستثمرين إلى السوق خصوصا مع ما سيترتب عليها من تحسين آليات اكتشاف الأسعار وتعزيز ثقة المستثمرين في أسهم الشركات المدرجة في بورصة قطر.

وأضاف السيد عبدالعزيز العمادي: "إن بورصة قطر شهدت هذا العام أكبر تدفقات استثمارية أجنبية في تاريخها نظرًا لتجديد تركيزها على السيولة، لافتا إلى أن إطلاق مبادرة صناعة السوق سيدعم استمرار هذا التوجه".

وتعمل بورصة قطر أيضًا على جذب المزيد من الإدراجات ، وإدخال المزيد من صناديق المؤشرات المتداولة والمشتقات لمساعدة المستثمرين على تنويع محافظهم الاستثمارية وإدارة مخاطرهم الاستثمارية بشكل أفضل.

 

معلومات حول جهاز قطر للاستثمار:

جهاز قطر للاستثمار هو صندوق الثروة السيادي لدولة قطر. وتأسس جهاز قطر للاستثمار في عام 2005 لاستثمار وإدارة الأموال الاحتياطية للدولة. ويعد جهاز قطر للاستثمار من أكبر صناديق الثروة السيادية وأكثرها نشاطًا على مستوى العالم. ويستثمر جهاز قطر للاستثمار في مجموعة واسعة من فئات الأصول وفي شراكات مع مؤسسات رائدة في جميع أنحاء العالم وذلك بهدف بناء محفظة استثمارية عالمية ومتنوعة ذات منظور طويل الأجل يمكنها تحقيق عوائد مستدامة والمساهمة في ازدهار دولة دولة قطر.

للتواصل بشأن الأمور الإعلامية:  media@qia.qa

 

معلومات حول بورصة قطر:

تأسست بورصة قطر في عام 1995، وبدأت رسمياً عملياتها في مايو 1997. ومن ذلك الوقت، تطورت السوق لتصبح واحدة من أهم أسواق الأسهم في منطقة الخليج. وفي عام 2014 ، كانت بورصة قطر واحدة من أولى البورصات في المنطقة التي تمت ترقيتها إلى سوق ناشئة على مؤشرات MSCI. وتضم بورصة قطر حاليًا 47 شركة مدرجة، وتبلغ قيمتها السوقية (نهاية أغسطس 2022) حوالي 750 مليار ريال قطري (205 مليار دولار أمريكي). ويتمحور الهدف الأساسي للبورصة في دعم الإقتصاد القطري من خلال تزويد المستثمرين بمنصة يقومون من خلالها بعمليات التداول بنزاهة وكفاءة. كما تقوم البورصة بتمكين جمهور المستثمرين من الحصول على بيانات السوق والتداول وضمان افصاح الشركات المدرجة عن بياناتها بشكل سليم حول التداول. وتخضع بورصة قطر لإشراف هيئة قطر للأسواق المالية بصفتها هيئة رقابية تشرف على نشاطات البورصة.

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة   www.qe.com.qa

 

----------------

 

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر الخبر

Hassan Aboarfat
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق

أخبار مقترحة

بلوك المقالات

الأخبار

الصور

الصوتيات

اعلانات اخبار اليوم