الأثنين, 25 مارس 2024 01:02 مساءً 0 158 0
اقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2024
اقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2024
اقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2024
اقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2024
اقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2024
اقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2024
 

aboarfat h <h.aboarfat@gmail.com>

2:01 PM (0 minutes ago)
 
 
to me
 
 
 
 
 
وفقا لمجلة " فوربس الشرق الاوسط"

. ا
سبع شركات عائلية فى قطرضمن قائمة فوربس

العائلات في دول مجلس التعاون الخليجي الأكثر نجاحًا في مجال الشركات العائلية

تميزت الشركات العائلية في الشرق الأوسط، بقطاعات تقليدية وتنوعت بشكل متزايد لتشمل الصناعات الناشئة

الدفع نحو الابتكار والتكيف بالغ الأهمية لمواجه المنافسة العالمية والتقدم التكنولوجي السريع.



الشركات المحلية الكبرى في الشرق الأوسط ليست كيانات اقتصادية فحسب، بل هي أيضًا مؤسسات ثقافية واجتماعية متجذرة بعمق في التقاليد والتراث. إن الشركات العائلية في الشرق الأوسط، التي كانت تتميز ذات يوم بقطاعات تقليدية مثل الضيافة وتجارة التجزئة والتصنيع، بدأت تتنوع بشكل متزايد لتشمل الصناعات الناشئة. إن الدفع نحو الابتكار والتكيف أمر بالغ الأهمية في مواجهة المنافسة العالمية والتقدم التكنولوجي السريع. تستثمر العديد من الشركات العائلية في البحث والتطوير والتحول الرقمي والممارسات المستدامة لتأمين مكانها في السوق المتطور.

في العقود الأخيرة، شهدت الشركات العائلية في الشرق الأوسط تحولاً، ووسعت آفاقها إلى ما وراء الحدود الإقليمية ودخلت إلى الساحة العالمية. وبصرف النظر عن الاستثمارات التقليدية في العقارات والضيافة في أوروبا والولايات المتحدة، تستثمر العائلات في الشرق الأوسط الآن في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا بالإضافة إلى مشاريع الاستدامة، في كل من العالم المتقدم والنامي. على سبيل المثال، استثمرت عبد اللطيف جميل ومجموعة الفيصلية في الشركات المصنعة للمركبات الكهربائية Rivian وانضمتا إلى شركة BeyonCa، على التوالي، في حين كانت مجموعة منصور من أوائل المستثمرين في شركات مثل Spotify وAirbnb. وتمتلك مجموعة النويس للاستثمارات أكثر من 1230 ميجاوات من مشاريع الطاقة النظيفة في أفريقيا وبوركينا فاسو ومصر والأردن والمغرب وتوغو، سواء قيد التشغيل أو قيد الإنشاء.

لقد صمدت الشركات العائلية المدرجة في قائمتنا أمام اختبار الزمن، حيث تم تأسيس ستة منها في القرن التاسع عشر و26 شركة تم تأسيسها قبل عام 1950. تم إنشاء ستة فقط في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وجميعها تشكلت نتيجة لتقسيم أو بيع شركة سابقة أو توحيد الأصول الموجودة مسبقا لتشكيل مجموعة قابضة.

تعد العائلات في دول مجلس التعاون الخليجي هي الأكثر نجاحًا في مجال الشركات العائلية، حيث تأتي 34 شركة عائلية من أصل 100 من المملكة العربية السعودية، و28 من الإمارات العربية المتحدة، وسبع شركات من كل من قطر والكويت.
 
سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

محرر المحتوى

Hassan Aboarfat
كاتب فى صحيفة أخبار اليوم السودانية

شارك وارسل تعليق

أخبار مشابهة